عمرو جادالله :ادراة البنك العقاري نجحت في خفض قيمة القروض المتعثرة من 6,1مليارالي 3,5مليارجنيه

عمرو جادالله :ادراة البنك العقاري نجحت في خفض قيمة القروض المتعثرة من 6,1مليارالي 3,5مليارجنيه

الخميس 11 أبريل 2019 11:21:00 مساءً

حوار/ عمر داود

 

 

البنك يتمتع بكافة الصلاحيات لممارسة الأعمال التجارية والاستثمارية

 

وضع خطط استراتيجية لتطوير المنظومة كلها داخل البنك

 

الاعتماد علي محوريين أساسين هما تطوير الأداء و تحقيق الارباح

 

بنهاية فترة مجلس الادارة الحالي سيصل حجم القروض المتعثرة الي1,7مليار جنيه

 

تطوير اداء العاملين من خلال عقد الدورات التدريبية

 

انشاء إدارة للتسويق واخري للمبيعات بكل الفروع من أجل تعظيم مبيعات ومنتجات البنك

 

محفظة التمويل العقاري  زادت من 80مليون جنيه  الي 500 مليون جنيه

 

بدأنا بالتعاون مع النادي الاهلي لانه النادي الاكثر شعبية في مصر

 

المديونات الكثيرة التي ورثناها من مجالس الادارات السابقة قد تكون تقضي علي الارباح

 

أعضاء مجلس ادارة البنك  متفاهمين جدا

 

نسعي دائما الي الابتكار والتغيير نحو الافضل من اجل ارضاء العملاء

 

 

الحلقة الثانية من حوار طاقة نيوز مع الاقتصادي عمرو جادلله نائب رئيس مجلس ادارة البنك العقاري المصري العربي،    في الحلقة الماضية من الحوار  اوضح لنا جادلله حقيقة تطور الوضع الاقتصادي في مصر ، فضلا عن الاثار الايجابية لقرارات نوفمبر 2016 والمعروفة بقرارات الاصلاح الاقتصادي، اضافة الي توقعاته  بانه مع بداية 2020  سيكون الاستقرار الاقتصادي وصل الي مرحلة قوية جدا بما يترتب عليه ارتفاع الترتيب المصرفي والائتماني والاقتصادي لمصر.

 

وفي هذه الحلقة من الحوار مازلنا نطرح الكثير من الاسئلة علي نائب رئيس مجلس ادارة البنك العقاري المصري العربي خاصة فيما يتعلق بمدي صلاحية البنك  لممارسة الاعمال التجارية والاستثمارية؟ وكيف تعامل مجلس الادارة الحالي مع ملف القروض الذي وصل الي 6,1مليار جنيه؟فضلا عن استراتيجية البنك في رعاية احدي بطولات النادي الاهلي؟وعن مدي التفاهم بين مجلس الادارة الحالي برئاسة الاقتصادي عمرو كمال؟ اضافة الي الكثير من الاسئلة التي نطرحها في السطور القادمة علي الاقتصادي عمرو جادلله نائب رئيس مجلس ادارة البنك العقاري المصري العربي.

 

هل البنك العقاري متخصص في تمويل العقارات ام انه بنك شامل؟

كانت هناك صورة ذهنية ومجتمعية عن البنك العقاري في السابق انه عبارة  عن شركة تمويل عقاري فقط، وللاسف مجالس الادارات السابقة كانت تعتمد علي هذه الفكرة التي كلفت البنك الكثير من الخسائر، ولكن  الحقيقة ان البنك يتمتع بكافة االصلاحيات لممارسة الاعمال التجارية والاستثمارية،  وقد قمنا باستغلال هذا الامر الاستغلال الامثل لتحقيق نتائج ايجابة مع البنك.

 

كيف تعاملت الادارة الحالية مع الازمات التي كان يعيشها البنك قبل اكتوبر 2017؟

كما قلت من قبل ان الانغماس في فكرة تخصص البنك في التمويل العقاري فقط كانت من الاسباب الجوهرية في الكثير من الازمات المالية التي كان يعيشها البنك في السابق، ولان نتائج البنك كانت غير مبشرة بالخير فضلا عن وجود الكثير من المديونات والخسائر  وهناك اصول قد ألت الي البنك،  وبالتالي فان الادارة الجديدة عندما تولت مهام ادارة البنك بدأت في وضع خطط استراتيجية لتطوير المنظومة كلها داخل البنك من اجل تطوير الافكار الاستثمارية بما يتماشي مع السياسة العامة للبنوك وقد ساعد في ذلك عمل بعض أعضاء مجلس الادارة في البنوك الاجنبية .

وبالتالي بدأنا في الاعتماد علي محوريين اساسين هما تطوير الاداء و تحقيق الارباح  وهذا لاياتي الا بالاستثمار الامثل لودائع العملاء بالبنك  ومن هنا بدأ البحث عن  قنوات  مفتوحة  تدر علينا عائد اكبر من العائد الذي يعطيه البنك للعميل وهذه هي ابسط قواعد العمل داخل البنك، وقد قمنا بعمل قطاع التجزئة المصرفية والذي لم يكن موجود  من قبل للاسف مع انه من اهم القطاعات داخل اي بنك لان من خلاله نستطيع ان نقدم للعميل اكثر من ميزة مثل: القرض الشخصي  ،قرض سيارة، و بطاقة ائتمان وغيرها من الخدمات التي يقدمها قطاع التجزئة المصرفية .

ومن اهم المشكلات التي واجهتنا هي عدم وجود البنية الاساسية او البنية التحتية لاجراء التطوير اللازم للنهوض بالبنك وبالتالي كان لابد من الاهتمام بهذا الامر لكي يستطيع العميل ان تابع حسابه بالبنك ومدي صحة احتساب الفائدة  بما يعني اتاحة الفرصة للعميل لمتابعة حركة امواله داخل البنك، وايضا متابعة البنك لحركة الاموال الموجودة داخل البنك.

 

كيف تعامل مجلس الادارة الحالي  مع ملف المتعثريين، والاصول التي الت الي البنك؟

عندما استلمنا ادارة البنك العقاري كانت هناك قروض شبه معدومة بقيمة 6,1مليار جنيه،  وبفضل خطط التطوير التي وضعناها تم خفض قيمة القروض المتعثرة الي 3,5مليار جنيه بنسبة تقارب 45%من حجم القروض المتعثرة وذلك في فترة وجيزة،  وبنهاية فترة مجلس  الادارة الحالي سيصل حجم القروض المتعثرة الي1,7مليار جنيه .

بالنسبة لاصول البنك للاسف لم تكن مستغلة الاسغلال الامثل بل كانت تسبب عبئ علي البنك في الفترة السابقة وتعادل تقريبا 4مليار جنيه، ونعمل علي تسييل هذه الاصول بما يحقق عائد مادي للبنك ، وقد قمنا بتسييل بعض الاصول بقيمة نصف مليار جنيه .

وهناك اصول يمكن استغلالها مثل  فندق لونج بيتش بالغردقة  والذي يضم تقريبا الف غرفة وللاسف كان مهمل في الفترات السابقة، وقمنا باعادة هيكلة الفندق وانهينا التعاقد مع الشركة القائمة علي ادارة الفندق واسندنا ادارة الفندق وتطويره الي الشركة التي يمتلكها البنك وبالفعل حقق الفندق   تقريبا 20 مليون جنيه ارباح في نهاية 2018 ويسير العمل في الفندق حاليا في الاطار الصحيح، لاسيما وان هناك عمليات تطوير واسعة يشهدها الفندق في الفترة الحالية وبنهاية هذا التطوير  قد تصل القيمة المالية له تقريبا 2 مليار جنيه.

وتوجد ايضا قرية سياحية بالعين السخنة  تقدر بمليار و٤٠٠مليون جنيه وجاري التنسيق مع بعض الشركات لإعادة تقييمها،  وهناك بعض الأصول الأخري التي نعمل علي تطويرها ثم الإتجاه نحو تسييلها.

 

هل هناك افكار اخري اعتمد مجلس الادارة الحالي عليها لحل ازمات البنك؟

بالطبع من اهم الافكار التي اعتمد عليها مجلس  الادارة في تطوير اداء البنك  فكرة ائتمان الشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة،  فبدأنا في الاستعانة بالكوادر الكبيرة في مجال التسويق والتي لديها القدرة علي تسويق منتجات البنك الائتمانية وبدأنا العمل علي هذه الفكرة وبالفعل نجحنا في التعامل مع 60 شركة جديدة تتعامل في قطاع الائتمان وهذا يعادل منح ائتمانية،  فالمحفظة كانت خمسة مليار جنيه مقابل 25 مليار جنيه ودائع،  وبالتعامل مع الشركات الجديدة تم زيادة المحفظة الي 13 مليار جنيه بزيادة 8 مليار جنيه عن المحظفة السابقة .

 

هل هناك خطة لانتشار فروع البنك داخل المحافظات؟

بكل تأكيد هناك خطة واضحة لانتشار فروع البنك عبر المحافظات خاصة وان البنك العقاري لايملك سوى 27 فرع و27 ماكينةATM  وهذا امر غير جيد ولايتناسب مع بنك بحجم البنك العقاري فالفترة القادمة ستشهد حركة انتشار واسعة لفروع البنك العقاري علي مستوي الجمهورية وايضا لماكينات ATM التي ستنتشر بكثرة خارج الفروع اخر يونيو 2019 اضافة الي زيادة عدد الفروع الى 32 فرع بنهاية 2019.

 

ملف العاملين بالبنك كيف يتعامل معه مجلس  الادارة الحالي ؟

المشكلة في لملف العاملين تكمن في سوء توزيع مجالس الإدارة السابقة للعاملين التوزيع الأمثل فلدينا١٧٠٠موظف منهم١٥% محاميين إضافة إلي  وجود عدد كبير من المهندسين فلدينا ادارة قانونية وادارة هندسية متضخمتين، ومع ذلك فالادارات الفنية للبنك مثل إدارة الائتمان وإدارة الخزينة كان بهما عجز كبير جدا، ومن هنا بدأنا في توزيع العاملين توزيع عادل ومناسب للأعمال بالبنك بما يساعد علي نهضة وتطوير البنك ، وذلك دون الاستغناء عن اي احد من الموظفين.

ولذلك نهتم بملف تطوير اداء العاملين من خلال عقد الدورات التدريبية المختلفة والتي تساعد علي الارتقاء بمستوى اداء البنك وتحقيق رضا العميل .

 

هل هناك إدارات جديدة أنشأها مجلس الإدارة الجديد لتعظيم فرص أداء البنك؟

نعم انشأنا إدارة لخدمة العملاء من أجل العمل علي راحة العميل، وتقديم خدمة افضل للعملاء  وهذه من اهم الإدارات التي لم تكن موجودة في عهد مجالس الإدارات السابقة، وانشأنا ايضا إدارة خاصة بالتسويق المصرفي بالبنك  لأننا نحتاج الي أشخاص لديهم علاقات  قوية تستطيع التسويق لمنتجات البنك والخدمات التي يقدمها، كذالك إنشاءنا إدارة لتسويق منتجات الخزينه و خدمة عملائها علي اعلي مستوي.

فضلا عن ذلك أنشأنا إدارة محترفة للتطوير العقاري و بحوث السوق العقاري مكونه من مهندسين عملوا في اكبر شركات التطوير العقاري في مصر و تساهم هذه الادارة بشكل فعال في اعادة هيكلة و تطوير الاصول العقارية التي آلت ملكيتها الي البنك بدون اي استغلال و كذلك تقديم خدمات استشاريه لعملاء البنك العقاريين كما بدأنا في انشاء  داخل كل فرع إدارة للتسويق واخري للمبيعات من أجل تعظيم مبيعات ومنتجات البنك، فضلا عن تغير المفهوم القديم لعمل البنك العقاري من كونه بنكا عقاريا متخصصا الى البنك العقاري الشامل.

 

ماهو الدور العقاري للبنك؟

يقوم البنك بدور عقاري قوي جدا  ومتطور فمجلس الادارة الجديد قام بطفرة كبيرة في هذا القطاع فقد انشأنا مكتب خاص بالتطوير العقاري اضافة الي ان محفظة التمويل العقاري في بداية مدة ادارة المجلس الحالي  كانت 80 مليون جنيه واليوم وبعد التطوير الذي شهده القطاع  اصبحت محفظة التمويل العقاري  500 مليون جنيه، اضافة الي ذلك كان لنا تواجد قوي وحاضر في معرض سيتي سكيب،  وتم عقد بعض الصفقات الهائلة مع كبري الشركات، بل نقوم بتمويل شركات التطوير العقاري بما يساعد في قدرة المطور العقاري علي التوسع في العقارارات.

لدينا دور ايضا في تمويل العقارات لمحدودي الدخل ضمن مبادرة السيد رئيس الجمهورية ووصلت قيمة هذا النوع من التمويل الي 250مليون جنيه تقريبا

 

كيف استفاد البنك من رعاية بطولة طائرة النادي الاهلي  ؟

هناك تعاون قوي مع النادي الاهلي ليسي في مجال رعاية البطولات فقط، بل في مجال تمويل عضويات النادي الاهلي باكتوبر وهناك مميزات في تمويل العضويات من حيث مد اجل السداد وبفائدة اقل من البنوك الاخري ، وخلال الايام القادمة سيكون هناك تعاون مع بعض الاندية الاخري ايضا .

ونحن بدأنا بالتعاون مع النادي الاهلي لأنه النادي الأكثر شعبية في مصر وسيجذب الكثير من العملاء للتعامل مع البنك، وهناك ايضا فرص تمويل لمصاريف المدارس وبعض الجامعات الخاصة عن طريق البنك.

 

هل هناك متابعة واهتمام لفروع البنك الخارجية؟

هناك متابعة تكاد تكون بشكل يومي لفروع البنك في الاردن وفلسطين وانا شخصيا مسؤول عن ملف الفروع الخارجية، ولكن للاسف في السابق لم تكن هناك رقابة عليهما، وعندما تولي مجلس الادارة الجديد تم الاستغناء عن مدير فروع الاردن  وتم تعيين مدير اخر للفروع وهو اردني بارز في القطاع المصرفي، وبدأت فروع الاردن تتعافي وتحقق أرباح وصلت الي مليون و400 الف دينار بما يساوي 35 مليون جنيه
 

ماذا عن ارباح البنك ؟

البنك يحقق ارباح قوية جدا ولكن وجود المديونات الكثيرة التي ورثناها من مجالس الادارات السابقة قد تقضي علي الارباح لذلك لم يكن امام مجلس الادارة الحالي سوى عملية فصل بين ارقام و قوائم البنك القديم  والبنك الجديد و قوائمه المالية لتعبر عن المجهود الحقيقي الخرافي الذي يتم بذله فهناك و بالفعل انعكس ذلك عن مكاسب جيده للبنك تعمل علي سداد جزء من الخسائر السابقة والتي  تتضاعف لان فائدتها مركبة ويساعدنا هذا الفصل علي معالجة كل السلبيات و العمل علي التطوير اللازم  داخل ميزانية البنك حتي تتضاعف ارباح البنك وبنهاية 2019 اتوقع وصول الارباح الجديده الي 400مليون جنيه

 

ما هو موقف البنك من النقل الي العاصمة الادارية الجديدة؟

بالفعل حجزنا ارض للبنك هناك ولكن عملية النقل للعاصمة الادارية الجديدة  سيتم تأجيلها لان هذا الامر مكلف جدا، ومجلس الادارة الحالي قام بشراء مقر جديد للبنك حتي نستوعب اكبر عدد ممكن من  ادارات البنك نظرا لان المبني الحالي لايضم كل الادارات وهذا امر يؤثر علي سرعة سير العمل بالنك بما يعوق عمليات التطوير.

 

مدي تفاهم اعضاء مجلس الادراة مع بعضهم ؟

بالتأكيد اعضاء مجلس ادارة البنك  متفاهمين جدا مع بعض لاسيما وان الاقتصادي عمرو كمال  رئيس مجلس الادارة هو الذي قام باختيار اعضاء مجلس الادارة ودون تدخل من البنك المركزي،  ولعل هذا التفاهم هو من الاسباب الرئيسية في التطور والتقدم الذي حققه البنك في فترة لاتتجاوز نصف مدته .

 

رسالة الي العملاء؟

نسعي دائما الي الابتكار والتغيير نحو الافضل من اجل ارضاء العميل مع الحرص علي تقديم مميزات اخري ليست موجودة بالبنوك الاخري وذلك بسعر تنافسي، مع استمرارية العمل داخل البنك بما يحقق الامان للعملاء.

 

 

صور اخرى


إقرأ أيضا