رئيس "الخدمات البحرية " في حوار خاص : " P M S " تتحول من التوقف التام الي منافسة الشركات العالمية

رئيس "الخدمات البحرية " في حوار خاص : " P M S " تتحول من التوقف التام الي منافسة الشركات العالمية

الثلاثاء 04 يوليو 2017 11:13:00 صباحاً

كتب- أسامة داود

 
السيد البدوي رئيس مجلس الادارة :
 
أعدنا الروح للشركة وتحولت الي ذراع البترول القوية في البحار
 
فزنا بمناقصات أعمال حقل "ظهر"والشركات العالمية تعمل من الباطن .
 
لم يكن قد تغير من شركة  P M Sأي شيئ منذ تم فصلها عن بتروجيت في عام 2000وحتي  2015 .  باستثناء اضافة 3 وحدات فقط  ، وهو التطور الوحيد خلال 15 عاما !.
كانت  الخدمات البحرية  "P M S  " قد عادت للعمل في البحر بعدما أصابها الشلل التام لسنوات مضت وتحديدا خلال الفترة من 2011 وحتي 2015 .
فقد بدأت رحلة تسوية مديونيات الشركة والتي كان يصعب حصرها !،  واعادة تأهيل وحداتها التي تبلغ 20 وحدة من المعدات الثقيلة ، تضم الاوناش العملاقة "بارجات "  التي تعمل في البحر في تركيب المنصات ، وخطوط نقل الغاز والبترول وغيرها من أعمال .
كان الدخول بها من جديد حلبة المنافسة وسط شركات أبه بالحيتان ، تتطلب العديد من الانجازات منها أعادة تأهيل 3500 مهندس ، وفني ،  واداري ،  وعامل من خلال دورات تدريبية في الداخل والخارج .
كانت خروج الشركة  من مرحلة الخمول للانطلاق نحو الاعمال البحرية والاستحواز تقريبا علي معظم المناقصات التي تطرحها الشركات العاملة في مصر، أشبه بعودة الروح لكائن كان قد فارق الحياة ..  بينما أن يدخل هذا الكيان في منافسة مع الشركات العالمية والفوز عليها فكان أشبه بالمعجزة الالهية ولتنتقل "PMS"من رف الاهمال ألي أحد حيتان البحر .
"طاقة نيوز " حاورت المهندس سيد البدوي رئيس مجلس ادارة شركة الخدمات البحرية P M S "" والذي أجاب عن كل التساؤلات .
 
<< توليت الادارة البحرية وأنت ممن اداروها قبل فصلها كما تراكمت لديك خبرات في التصنيع من خلال منطقة تصينع المنصات والمهمات والمستلزمات " اليارد " التي يحتاجها قطاع البترول في كل المجالات فما الذي قدمته للخدمات البحرية أو
ال " P M S"  كيف تسلمتها وأين وصلت الان ؟
>> تسلمت الشركة متوقفة عن العمل ومتراكم عليها ديون لن أذكرحجمها  وكانت كل الوحدات خارج الخدمة ويعلوها الصدأ .. تسلمتها بأعداد عمالة تجاوزت 3500 عامل واداري وفني ومهندس نسبة 70% عمالة أدارية لاحاجة لنا بها . لم يكن امامنا اي اعمال وسمعة الشركة بين شركات القطاع وعلي المستوي العالمي سيئة ..
قمت بوضع خطة لسداد الديون بعد جدولتها .. قمت بإعادة  تقييم للعمالة والاستفادة منها .
بدأت برنامح الدخول في عمليات صيانة للوحدات التي كان يأكلها الصدأ .وبدأت بالوحدات الاكثر احتياجا لها لتنفيذ أعمال ، التزمنا ببرامج تدريبية مكثفة والدخول في مناقصات وبأسعار كانت أقل بكثيرمن الارقام التي تقدمها الشركات الاجنبية .
 
<< من خلال عملك لسنوات طويلة في شركة بتروجيت . هل كان لديها استراتيجية للنشاط البحري قبل فصل الخدمات البحرية عنها في 2001 ؟
 
>> بتروجيت كان لديها رؤية في النشاط البحري وكنت وكنا نعمل بها علي أساس تخطيط لزيادة الوحدات البحرية ، واستهدفنا انجاز ما يتطلبه قطاع البترول في  مصر بل والعمل علي الخروج والمنافسة في مشروعات وأعمال بحرية بترولية خارج مصر .
 ومن ضمن التخطيط شراء البارج حمولة 2000 طن ، وزيادة اعداد الوحدات من البارجات  حتي نكون قادرين علي القيام بكل نشاط فيما يسمي بالاوف شوروهو النشاط البحري لان الاكتشافات البحرية وفي المياة العميقة كان هناك مؤشرات علي قرب التوصل اليها  في البحر المتوسط بالاضافة الي العمل في البحر الاحمر .
 
<< مالدور الذي لعبته الادارة البحرية قبل ان تنفصل عن بتروجيت في 2001 وتتحول الي p m s  ؟
 
>> كانت الخدمات البحرية كجزء مكمل لبتروجيت وذراعها في الأعمال البحرية . وكانت تتولي الاعمال البحرية من تركيب منصات وخطوط وغيرها وفي تكامل مع منطقة تصنيع المنصات في المعدية بادكو " اليارد " والذي تمكن من تصنيع عدد يصل الي  30 منصة بالبحر المتوسط والبحر الاحمر منها منها 5 منصات لحقول شركة بتروبل في البحر المتوسط وغيرها وكل ذلك قبل عام 2000 .
 
<< ماذا تعني لك  بتروجيت ؟
 
>> بتروجيت هي المدرسة التي تربيت فيها وعلمتني كيف اطور ما يتم اسناده لي من اعمال لأحصل علي ألانشطة التي هي حكرا علي الاجانب .
 
<< والادارة البحرية قبل فصلها عن  بتروجيت ، هل كان لك اتصال بها ؟
 
>> بالطبع كنت أعمل في الادارة البحرية وتوليت مسئوليتها منذ عام  1992 وحتي تم فصلها عن بتروجيت في عام 2002 .
 
>> لماذا لم يتم اختيارك لتولي مسئولية الادارة البحرية بعد افصلها عن بتروجيت باعتبار انك كنت الاقدر علي إدارتها ؟
 
>> انا كملت مع بتروجيت وتوليت مواقع المسئولية التي كنت اكلف بها مثل رئيس فرع الشركة في اليمن ، ثم رئيسا للشركة المصرية الصينية لصناعة أجهزة الحفر ثم تم تعيني لرئاسة الشركة في  سبتمبر  2015 .
 
<< هل اسناد مهمة رئاسة  ادارة الخدمات البحرية تري أنه يفضل ان تكون لأحد العاملين فيها ، أو الذين سبق لهم العمل بالاعمال البحرية ؟
 
>> أعمال ادارة الخدمات البحرية أو ال P M S " " هي من الانشطة التخصصية ، ولابد ان تسند اداراتها الي من يفهم طبيعية النشاط وأن يكون قد مارسه عمليا علي أرض الواقع ، وحتي يكون لديه ادارة بطريقة تمكنه من التعامل فوراً مع المشاكل وإعطاء القرار السليم في التوقيت المناسب .
 
<< ما رؤيتك لادارة الخدمات البحرية لو لم يتم فصلها ؟ 
 
>> ولو لم يتم فصلها لكان لها شأن أخر . لكانت أصبحت من أكبر الشركات التي تقوم بالاعمال البحرية في العالم فكانت منافس لشركة "سايبم" الايطالية وغيرها من الشركات العالمية . ولم يكن عليها ديون متراكمة . ولزادت وحداتها مثل البار ج 2000 طن وأخرين أكبر منه ولكانت تضاعفت أعدادت وحداتها عدة اضعاف .
 
<< ماذا لوكنت تسلمت الشركة دون مديونيات ، هل كنت أضفت اعداد جديدة من الوحدات لها ؟
 
>> بالتأكيد فما قمت بسداده من مديونيات متراكمة كان كفيل بشراء عدد 10 وحدات جديدة بمعني ادق كانت الشركة يتم  تنميتها بنسبة 50% عما هي عليه الان  .
 
<< ما تقيمك لما تم انجازه ؟
 
>> هو من فضل الله ومن الصعب ان يقوم به بشر . والنجاح الذي تحقق جعل ال P M S  تدخل في منافسة مع الشركات العالمية وتفوز عليها وتدخل الشركات العالمية من الباطن معنا وبالأسعار التي تعاقدنا بها مع شركات الانتاج .
 
<< كم كان رقم الديون الذي ورثته مع الشركة ؟
 
>> لا يمكن التصريح به حتي لا ينعكس سلبيا علي أدائها  ، لكنه كبير جدا  .
 
<< كانت الادارة البحرية في القائمة السوداء لدي كل الجهات المتعامل معها . فكيف تم استعادة سمعتها وتحولها الي شركة عالمية ؟
 
>> كانت مهمتي العمل في كل الاتجاهات ، تحديث الوحدات والمهمات والمستلزمات ، اعادة الثقة مع الشركات ،سداد الديون لتحسين الوضع مع البنوك والضرائب وتحسين الصورة مع الشركات العالمية حتي يمكن ان ندخل المنافسة في كل الاعمال التي تطرحها الشركات العالمية .
 
<< كيف تم التغلب علي كل ذلك ؟
 
>> وضعنا خطة محترمة وكانت في ظل صعوبات كبيرة جدا بعد تحديد دقيق لكل امكانات الشركة ، وحددنا نقاط الضعف و القوة والصعوبات التي سوف تواجهنا ، والفرص التي يمكن استغلالها ..
جددنا الوحدات ، فتم اعادة تأهيل وتطوير وتدريب العمالة واستغلاها وتوظيفها في التجديد والتحديث للمعدات وكان معظمهم لا يعمل ولا يحضر الي الشركة رغم انهم يتقاضون اجورهم .
كما تم الاستغناء عن كل العمالة الاجنبية وكان عددهم قليل وأصبحت الشركة تعمل بعمالة مصرية 100%
 
<< كم حجم الانفاق علي الصيانة ؟
 
>> العام الماضي كان الاول في برنامج الصيانة فانفقنا 14 مليون دولار ، والعام الحالي 2017 خصص للصيانة  18 مليون دولار . سوف تدخل أيضا الوحدات تباعا للاحواض للكشف عنها والتأكد من سلامتها واعادة صيانتها .
 ولان لدينا وحدات كثيرة لازالت تحتاج الي الصيانة سوف نستمر في ذلك .
بالاضافة الي تغير قطع الغيار التي ينتهي عدد ساعات عملها ووصل تم انفاقة علي الصيانة من برنامج العام الحالي حتي اليوم 8 مليون دولار .
ادخل احواض حتمية الوحدة "مايو" في 30 يونية  
نسبة الصيانة العام الحالي  و جهاز رفع عملاق  " البارج " 17 في 30 يوليو ومثيله "البارج " 12 يدخل في 30 اكتوبر وبالتالي ندخل المشروعات دون أعطال .
 
<< ماذا لو حدث عطل في احد الوحدات خلال تنفيذ مهمات العمل ، وما المدة التي ستغرقها اصلاحه  ؟
 
>> عطل "البارج" يحتاج الي  شهر لاصلاحة بينما يمثل ضرب لسمعة الشركة من ناحية ويسبب
غرامات تدفع عن كل يوم وبأرقام كبيرة جدا لان العمل مع البترول لا يسمح فيه بالاعطال و التأخير لمدة يوم يعني أزمة تقدر بملايين الدولارات .
وبالطبع خبرتي وعلمي بالامور كممارس للأعمال البحرية فانني لا يمكن دخول أي عملية الا بمعدات جاهزة  في أحسن حالة .
 
<< ما هي الاستراتيجية التي ترونها مناسبة لمستقبل ال "P M S"  ؟ وهل تصبح الشركة هي الوحيدة
التي تعمل في المشروعات البحرية داخل مصر ؟
 
>> لا احد يدخل المشروعات بوحداته فقط  لانه دائما يتم الاستعانة بشركات عالمية تدخل من الباطن لتنفيذ أعمال قد تكون بتكنولوجيا يصعب اقتنائها ، أو بمعدات يصعب امتلاكها ، لعدم جدوي ذلك اقتصاديا الان .
والعام الماضي كان هدفي ان اجهز ما احتاج اليه من وحدات للعمل  ، والعام الحالي اتعامل مع جزء كبير من الوحدات وتجديد الشهادات لبعض الوحدات التي انهت سنوات عملها .
 
<< كم تكلفة تركيب منصة حق ظهر وكم بلغ نصيبكم من تكلفة تركيبها ؟
 
>> دخلنا ببعض الوحدات من عندنا وادخلنا شركات معنا في تركيب المنصة البحرية لظهر ونصيبنا فيها 7 مليون دولار والباقي للشركات الاجنيبة وهو في حدود 21 مليون دولار .
وهي اقل الاسعار وتم التفاوض حتي وصلنا الي المبلغ في حدود 28 مليون دولار شاملة كل التكاليف و دون اعمال اضافية فيه.
كما الغيت كل التكاليف التكميلية والتي كان يضاف فيها ملايين الدولار تكلفة نقل "البارج" الذي يتولي التركيب واعادته الي مكانه مرة اخري .
 
<< هل تحقق حلمك بشأن "P M S"  خلال المدة الزمنية التي توليت ادارتها  ؟
 
>> حلمي تحقق منه جزء كبير حيث انا اصبحت مسئول عن الاعمال البحرية  في البحرين الاحمر والمتوسط وحققت منه جزء هذا العام وفي حالة ان يكون هناك اعمال كبري خارج مقدرتي اقوم بادخال الشركات الكبري معي ، فتصبح الشركات الكبري معي تعمل من الباطن وليس العكس .
وويسعدني الان ان الشركات العالمية تعلم اننا المدخل لاي عمل في البحرين الاحمر والمتوسط بالاضافة الي انه يوجد لدينا 90% من الوحدات تعمل بكامل كفائتها بعدما كانت منذ عامين نسبة 10% فقط .
 
<< ما قيمة ما يتم توفيره علي مصر وقطاع البترول نتيجة لعودة الروح ل "P M S" ؟
 
>> أرقام تتجاوز مئات الملايين من الدولارات سنويا . فأسعارنا التي نقدمها في المناقصات تقل عن 30% مما تقدمة الشركات العالمية ، وكان في الماضي يتم القبول بها لاننا لم نكن متواجدين ، وهذه الاموال كانت تدفعها مصر ، والان يتم توفيرها بالاضافة  لما نقوم بتنفيذه ونتقاضاه بالعملة الصعبة يتم تحويلة لصالح قطاع البترول ومنها الي خزانة الدولة  .
 
<< هل تخططون الان للعمل خارج مصر ؟
 
>> بالتأكيد لدينا استراتيجية للعمل خارح مصر ،  ولكن لسنا في حاجة لذلك الان لعدة أسباب أهمها
أننا ملتزمبن بأعمال كثيرة حاليا ،وبالتالي لست في حاجة لاعمال خارج مصر .
 ثانيا : أننا لابد من الاستعداد كاملا للدخول في منافسة في الخارج وهذا يستلزم أمتلاكنا لوحدات حديثة ومتقدمة ، وهو ما نسعي الي امتلاكه خلال السنوات القادمة ، وان كنا مستعدين للقيام بأي اعمال  بعد 2017 في أي بقعة من العالم .
ثالثا : أن الشركات العالمية تدخل حاليا في أعمال من خلالنا وفي الوقت الذي أشهرت  فيه شركات عالمية افلاسها .
رابعا : لدينا مجموعات عمل تسويقية ومدربة علي دراسة السوق العالمي في هذا المجال وبالتالي نملك سرعة اتخاذ القرار وفي الوقت المناسب وهو ما حقق مزايا للشركة عالميا
 
<< ماذا تري في قوة شركة P M S"  "هل يكون باعادة دمجها مع بتروجيت أم تري من الافضل أن تبقي
بمفردها ؟
 
>> العودة لبتروجيت هي الضمانة لعملقة الشركة ولتصبح كيان عالمي ولاسباب كثيرة أهمها الاستفادة المتبادلة بين اعمال التصنيع والاعمال البحرية بين "  P M S" وبين بتروجيت وفي حالة ندرة انهاء الاعمال في البحر كان يتم استخدام تلك المعدات في الاعمال البرية ِ
اري ان تنضم P M S" " الي بتروجيت حتي تكون اعمال متكاملة ، يعني توظيفها في الاعمال الاخري  والنظام الاساسي عندي ليس فيه "الاونشور"  وبالتالي فنحن سوف  نتوقف لو لم تكن هناك اعمال
بحرية "الاوفشور "
 
<< علي مستوي التدريب وإعادة هيكلة العمالة ماذا تم انجازة ؟
 
>> تم اعادة توظيف للعاملين من خلال دورات حتمية للاعمال  في البحر.
 فقد ارسلت بعثات للتدريب علي تلك الاعمال  في النرويج ، كما تم تشغيل قاعات التدريب و اصبحنا  في تميزنا نزيد عن مستوي التدريب  في الخارج .
كما أن العناصر التي أوفدها للخارج عادت بشهادات نجحت ان تحل محل الاجانب .
وانشأت الادارة العامة لتنمية الاعمال وبها خبراء في البيزنس واللغات ويتولون رصد كل المشروعات التي تطرح ويتم دراستها والدخول فيها  .
 
 

إقرأ أيضا