سحر نصر : مشروع زراعى صناعى غرب المنيا بتكلفة مليار دولار لزراعة وتصنيع البنجر

سحر نصر : مشروع زراعى صناعى غرب المنيا بتكلفة مليار دولار لزراعة وتصنيع البنجر

الاثنين 22 يناير 2018 12:46:00 مساءً

طاقة نيوز

أعلنت الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي الاتفاق النهائي لإقامة مشروع ضخم بتكلفة إجمالية مليار دولار لإقامة مشروع زراعي متكامل يتضمن استصلاح 181 ألفا و100 فدان صحراوي غرب المنيا، لزراعة مليون طن بنجر وإقامة مصنع سكر.
 
وقالت سحر  نصر في مؤتمر صحفي مشترك مع وزيري الزراعة وقطاع الأعمال العام اليوم - الاثنين - إن مجموعة الغرير الإماراتية مستثمر رئيسي في المشروع الذي يتضمن مصنعا للسكر سيغطي 80% من الفجوة الاستهلاكية لمصر من السكر.
 
وأكدت أن المشروع جاء بعد ماراثون طويل من المفاوضات، وبتعليمات أصدرها المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، منذ فترة ماضية تضمنت إقامة المشروع خلال 8 سنوات لكنها لم تستغرق أكثر من 4 سنوات، موضحة أن الوزارة وقَّعت اتفاقية مع وزارة الزراعة لإتمام المشروع الذي يعد مشروعا آمنا غذائيا هاما.
 
وأشارت الوزيرة إلى أن هناك موافقة على منطقة حرة جديدة بالمنيا، وذلك ضمن تعليمات الرئيس بسرعة تخليص إجراءات الاستثمار وتنشيط السوق.
 
من جانبه، قال عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة إن المشروع سيكون شاملا زراعات أخرى غير البنجر وإنتاجه من العروة الأولى سيكون للبنجر لسد الفجوة الاستهلاكية البالغة 25 أو 30%، وسيغطي المصنع 80% منها.
 
وأوضح البنا أن المشروع يمكن أن يوفر 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
وقال خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إن تكلفة إنشاء المصنع فقط تبلغ 450 مليون دولار لسد الفجوة خلال 4 سنوات، مضيفا أن المنطقة والاقتصاد يحتاجان لمثل هذه المشروعات، والمصنع به استثمارات محلية بنسبة محددة، مؤكدا ان المصنع سيتم إنشاؤه بنسبة 33% للغرير الإماراتية والباقي محلي، وسترتفع قريبا.

إقرأ أيضا