السيسي يوجِّه بالانتهاء من تطوير شبكات توزيع الكهرباء خلال 2018

السيسي يوجِّه بالانتهاء من تطوير شبكات توزيع الكهرباء خلال 2018

الخميس 08 فبراير 2018 02:46:00 مساءً

كتب-محمد بلال

قال مصدر مسؤول بوزارة الكهرباء، إن الوزير محمد شاكر يعقد اجتماعاً أسبوعياً بشكل دوري مع قيادات 3 من شركات توزيع الكهرباء التسع، وشركة نقل الكهرباء؛ بهدف سرعة تنفيذ تلك التوجيهات، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويبحث الاجتماع الأسبوعي، مشكلات قد تعترض أعمال التنفيذ، مثل تسريع استلام اللوازم من الموردين للكابلات والمحولات والأعمدة، ومتابعة أعمال المقاولين المنفذين لسد أي نقص في العمالة المطلوبة.

وذكر المصدر، أن التحديات في حجم الأعمال المطلوبة لشركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية بإجمالي تكلفة تقترب من 20 مليار جنيه، في حين أن ميزانية جميع هذه الشركات مجتمعة كان يبلغ من قبل نحو مليار ونصف المليار جنيه فقط.

وعقد الوزير اجتماعاً السبت الماضي مع قيادات 3 شمال القاهرة، وجنوب القاهرة، والقناة، وفقاً للوكالة.

ومن المقرر أن يعقد الوزير، اجتماعاً بعد غد السبت مع مصر الوسطى، ومصر العليا، والبحيرة، والاجتماع الثالث سيعقد مع شمال الدلتا وجنوب الدلتا والإسكندرية.

وكان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالانتهاء من أعمال تدعيم شبكات توزيع ونقل الكهرباء على مستوى الجمهورية خلال 2018 فقط، بدلاً من 3 أعوام.

وجدير بالذكر أن وزارة الكهرباء، كانت قد وقعت في منتصف يوليو من العام الماضي، عقد قرض بقيمة 37.4 مليار جنيه من بنوك: العربي الأفريقي، والتجاري الدولي، والأهلي، ومصر، وقطر الوطني الأهلي، لتمويل تطوير شبكات نقل وتوزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية.

وتبلغ المدة الإجمالية للقرض 15 عاماً منها 3 أعوام لسحب التمويل و12 عاماً للسداد، وذلك بفائدة سنوية تبلغ 18.35% تتحمل وزارة المالية نسبة 12% منها، بينما تتحمل وزارة الكهرباء النسبة الباقية.

وتم توقيع العقد الأول مع الشركة القابضة لكهرباء مصر بتمويل قيمته 19.4 مليار جنيه تحت وكالة وإدارة البنك الأهلي المصري بغرض إحلال وتجديد شبكات التوزيع ذات الجهود المتوسطة والمنخفضة شاملة العدادات الذكية.


إقرأ أيضا