مصر تحدد مناطق زراعة أصناف القطن خلال 2018

مصر تحدد مناطق زراعة أصناف القطن خلال 2018

الجمعة 09 فبراير 2018 06:39:00 مساءً

كتب-محمد عيسى

أصدر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد المنعم البنا، قراراً وزارياً رقم 177 لسنة 2018، بتحديد مناطق زراعة أصناف القطن للموسم الزراعي 2018، مع حظر زراعة أية أصناف أخرى، خلاف التي تم تحديدها لكل منطقة، مع استهدافها لزراعة نصف مليون فدان.
وأفاد بيان الصادر، اليوم الجمعة، أن القرار استثنى القرار مزارع وزارة الزراعة والحقول التي يتم اجراء التجارب عليها من قبل معهد بحوث القطن التابع لمركز البحوث الزراعية، مع حظر زراعة القطن من النوع الابلاند "الأمريكي"، وغيره من أصناف القطن التي لم يرد ذكرها.
وألمح البيان، إلى أنه سيتم إزالة الأصناف المخالفة التي زراعت، وذلك على نفقة المخالف.
وأشار البنا، الى أن خطة الوزارة تستهدف وصول المساحة المنزرعة بالقطن المصري في الموسم الجديد إلى نصف مليون فدان، حيث تم توفير كافة تقاوي أقطان الإكثار التي تكفي لزراعة هذه المساحة، بزيادة كبيرة عن الموسمين السابقين، وهو ما يعد أمراً مبشراً لعودة القطن المصري الى عرشه من جديد.
وحدد القرار، زراعة الصنف "جيزة 92" في محافظة دمياط بأكملها، عدا المساحات المتعاقد عليها من أصناف جيزة "45"، "87"، و"93"، بشرط تحقيق مسافات العزل بين هذه الأصناف وبعضها.
وخصص القرار مراكز "دسوق"، و"قلين"، و"كفر الشيخ" بمحافظة كفر الشيخ، ومحافظة الغربية بأكملها عدا مركز "المحلة"، ومحافظات المنوفية، القليوبية، الإسكندرية، والبحيرة بأكملها، ومنطقة النوبارية بأكملها لصنف "جيزة 86".
وبخصوص الصنف "جيزة 94" فحدد القرار له مراكز "بيلا"، "الحامول"، "بلطيم"، "الرياض"، و"سيدي سالم" بمحافظة كفر الشيخ، ومركز "المحلة" بمحافظة الغربية، فضلاً عن محافظات الدقهلية، الشرقية، بورسعيد، الإسماعيلية بأكملها.
وأشار القرار، إلى تحديد مركزي "فوه"، و "مطوبس" بمحافظة كفر الشيخ لزراعة الصنف "جيزة 96"، كما تقتصر محافظتي أسيوط  و سوهاج بأكملهما، فضلاً عن المساحات التي تزرع بمحافظة قنا، على زراعة الصنف "جيزة 90".
وبالنسبة لصنف "جيزة 95"، فيتم زراعته في محافظات الفيوم، بني سويف، والمنيا بأكملها، فضلاً عن المساحات التي تزرع بمحافظة الوادي الجديد.
وحظر القرار زراعة أي صنف من أصناف القطن في نطاق كيلو متر واحد من حدود مرتب القطن لزراعات مزارع الوزارة، في حال كان هذا الصنف مغايراً أو لا.
كما أصدر البنا، القرار الوزاري رقم 178 لسنة 2018، بتحديد المناطق المخصصة لتعميم زراعة التقاوي المعتمدة لأصناف القطن "مناطق الإكثار" للموسم الزراعي 2018".
وخصص القرار، مركزي "دسوق"، و"قلين" بمحافظة كفر الشيخ، ومركزي "قطور"، و"بسيون" بمحافظة الغربية لزراعة أقطان الإكثار من الصنف "جيزة 86"،  والجمعيات المختارة بمركزي "كفر سعد"، و"كفر البطيخ" بمحافظة دمياط للصنف "جيزة 92".
كما حدد، مركز "بلقاس "بأراضي "الاستصلاح، الإصلاح، والائتمان" بمحافظة الدقهلية، ومراكز "بيلا"، و"الحامول" بمحافظة كفر الشيخ لصنف " جيزة 94".
وفيما يتعلق بأقطان الإكثار لصنف "جيزة 96" فحدد لها القرار مركزي "مطوبس"، و"فوه" بمحافظة كفر الشيخ، وخصص لصنف "جيزة 90" مراكز "الفتح"، "ابنوب"، "أسيوط"، "منفلوط"، "ابوتيج"، "صدفا"، و"القوصية" بمحافظة أسيوط
كما حدد محافظة بني سويف بأكملها، ومركزي "اطسا"، و"الفيوم" بمحافظة الفيوم، ومركزي "بني مزار"، و"مطاي" بمحافظة المنيا لزراعة أقطان الإكثار من صنف "جيزة 95".
وأكد البنا، أن القراران جاءا للمساهم في الحفاظ على نقاوة بذرة القطن المصري، وحظر الأقطان الغريبة، وذلك ضمن خطة الوزارة تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية في عودة القطن المصري الى سمعته المعروفة عالميا.ً

إقرأ أيضا