"قطاع الأعمال "يبحث تسوية مديونية بنحو 10مليارات جنيه على"القابضة للقطن"

"قطاع الأعمال "يبحث تسوية مديونية بنحو 10مليارات جنيه على"القابضة للقطن"

السبت 10 فبراير 2018 03:20:00 مساءً

كتب-محمد عيسى

أفاد بيان وزارة قطاع الأعمال الصادر، اليوم السبت، أن وزير قطاع الأعمال العام، خالد بدوى، بحث مع نائب رئيس بنك الاستثمار القومي محمود منتصر، تسوية مديونية الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج.

كما ضم الاجتماع رئيس "القابضة للقطن والغزل"، أحمد مصطفى، والذي ناقش تفعيل جهود التوصل إلى تسوية شاملة للديون المستحقة لبنك الاستثمار على الشركة، والتي بلغت نتيجة تراكم الفوائد نحو 10 مليارات جنيه.

وأكد البدوي، على ضرورة التوصل لحلول حاسمة ومرضية للطرفين، بما يضمن تحسين محفظة قروض البنك ويحقق أيضا مصلحة الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.

وأشار، إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي بين الجانبين سيكون له أثر ومردود إيجابي كبير لتسوية المديونيات الأخرى على بقية الشركات القابضة وخاصة الشركتين القابضتين للصناعات المعدنية والكيماوية، إلى جانب دفع جهود تطوير وإعادة هيكلة الشركات التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس.

ونوه نائب رئيس بنك الاستثمار القومي، إلى إمكانية تنازل الشركة القابضة عن بعض الأصول العقارية لصالح البنك، وتوقيع بروتوكول بين الجانبين حول الأسلوب المتفق عليه لتسوية المديونية والإجراءات التي ستتبع ذلك وفق جدول زمني واضح.

 وأكمل، أن بقاء هذا الملف لأكثر من 10 سنوات دون حل حاسم ونهائي يؤدى إلى تفاقم الوضع وزيادة العبء والخسارة لكلا الطرفين.

ووجه البدوي، إدارة الشركة القابضة للغزل والنسيج بموافاة إدارة بنك الاستثمار القومي بنسخة كاملة من دراسات الجدوى التي أعدها مكتب استشاري متخصص لإعادة هيكلة الشركات التابعة، وأي بيانات إضافية في إطار خطة الإصلاح والتطوير.

كما اقترح، مساهمة البنك لاحقًا في تمويل مشروعات إعادة الهيكلة ذات العوائد الجيدة بناء على دراسات الجدوى المعدة سابقًا خاصة في محالج القطن وشركات الغزل.


إقرأ أيضا