مصر والجزائر تتطلعان للشراكة بالبحث والاستكشاف البترولي في أفريقيا

مصر والجزائر تتطلعان للشراكة بالبحث والاستكشاف البترولي في أفريقيا

الثلاثاء 13 فبراير 2018 06:14:00 مساءً

كتب-عمر عبد اللطيف:

 بحث وزير البترول والثروة المعدنية المصري مع وزير الطاقة الجزائري والوفد المرافق له مشروعات التعاون المشترك بين البلدين.

حيث طرح وزير الطاقة الجزائري مصطفى قيتوني، على نظيره المصري طارق الملا، إمكانية إقامة شركة برأسمال مشترك بين مصر والجزائر تعمل في مجال البحث والاستكشاف في البلدين على ان تمتد أعمالها بأفريقيا.  

وعدّد طارق الملا، على هامش مؤتمر ومعرض إيجبس 2018، مجالات التعاون بين مصر والجزائر في قطاع الطاقة خاصة مع استيراد مصر جانب من احتياجاتها البترولية وخاصة البوتاجاز من خلال الاتفاق بين مؤسسة سوناطراك الجزائرية وهيئة البترول المصرية، بالإضافة لمشاركة شركة بتروجت في عدد من المشروعات البترولية بالجزائر.

وأشار الملا إلى أنه بحث مع مصطفى قيتوني الوزير الجزائري التعاون في مجالات أخرى مثل صناعة البتروكيماويات بما يحقق الاستفادة المشتركة للجانبين، كما تم بحث إمكانية دخول شركة الحفر المصرية للعمل بالجزائر.

ومن جانبه أعرب الوزير الجزائري عن دعمه الكامل لزيادة التعاون بين الجانبين وامتداده إلى تبادل الخبرات والتقنيات المتطورة في صناعة البترول، مشيداً بالخبرات المصرية في تنفيذ المشروعات البترولية بالجزائر التي تمت خلال الفترة الماضية.

ولفت قيتونى إلى إمكانية إقامة شركة مشتركة بين الجانبين للعمل في مجال البحث والاستكشاف داخل البلدين وخارجهما، خاصة في السوق الافريقي للاستفادة من الخبرات المتراكمة للبلدين.

وقال وزير البترول،أمس إن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول والغاز (إيجبس 2018) يتضمن الإعلان عن مبادرة جديدة لتحسين جودة الوقود.

وافتتح الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مؤتمر معرض مصر الدولي للبترول والغاز (إيجبس 2018).


إقرأ أيضا