مصر توقع اتفاقية مع شلمبرجير العالمية للمسح السيزمي لخليج السويس

مصر توقع اتفاقية مع شلمبرجير العالمية للمسح السيزمي لخليج السويس

الأربعاء 14 فبراير 2018 01:11:00 مساءً

كتب-محمد بلال

وقعت وزارة البترول والثروة المعدنية، اتفاقيتين مع شركة شلمبرجير العالمية، تتعلق الأولى بإجراء مسح سيزمي إقليمي لمنطقة خليج السويس، والثانية بالاكتشافات البترولية. 

وأوضح وزير البترول، في بيان، اليوم الأربعاء، أن الإتفاقية الأولى تستهدف إعادة تقييم بيانات لمنطقة خليج السويس والتي تنتج منذ أكثر من 60 عاماً.

وأكد طارق الملا، على أن تلك المنطقة لا تزال تزخر باحتمالات بترولية واعدة تتطلب المزيد من العمل والدراسات؛ من أجل التوصل إلى تراكيب جيولوجية جديدة. 

وفيما يتعلق بالاتفاقية الثانية، فهي تتضمن إطلاق مشروع بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف عبر إنشاء مركز معلومات يشمل أنشطة الاستكشاف والإنتاج لجمع ومعالجة وتجديد وتنظيم ومراقبة الجودة وتخزين، إلى جانب تجميع البيانات باستخدام التقنيات الحديثة. 

كما يشمل المشروع الثاني، إعداد حزم للبيانات لطرح المزايدات من خلال شبكة المعلومات الدولية، ومعالجة البيانات السيزمية الجديدة وتحسين البيانات القديمة باستخدام أحدث التكنولوجيات.

يُشار إلى أن وزير البترول أعلن أمس، على هامش فعاليات مؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2018" توقيع اتفاقية تعاون مع شركة بيكر هيوز جى.إى العالمية لإطلاق مشروع "بوابة مصر لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف إلكترونياً.

وجدير بالذكر أن طارق الملا، قال منذ يومين، إن مؤتمر ومعرض مصر الدولي للبترول والغاز (إيجبس 2018)، الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتضمن الإعلان عن مبادرة جديدة لتحسين جودة الوقود.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقول جرى اكتشافها في الآونة الأخيرة مع تطلعها إلى وقف الاستيراد بحلول 2019 وتحقيق الاكتفاء الذاتي.


إقرأ أيضا