وزارة البترول تستهدف زيادة إنتاج الزيت الخام

وزارة البترول تستهدف زيادة إنتاج الزيت الخام

الأحد 25 فبراير 2018 01:28:00 مساءً

طاقة نيوز

تستهدف وزارة البترول، زيادة إنتاج الدولة من الزيت الخام بنحو 10 آلاف برميل يومياً، ليبلغ 661 ألف برميل قبل نهاية مارس المُقبل.

وقال رئيس الهيئة العامة للبترول، إن إجمالي الإنتاج سيرتفع تدريجياً حتى نهاية 2018.

وعزا عابد عز الرجال، توقعاته تلك، في ضوء الاكتشافات البترولية الجديدة التي تم الإعلان عنها مؤخراً، إلى جانب زيادة استثمارات الشركات الأجنبية في تنمية الحقول النفطية بخليج السويس ودلتا النيل.

ونوه عز الرجال، أيضاً بأن وزارة البترول تخطط حالياً لزيادة السعة التكريرية لمعامل التكرير المصرية.

يُشار إلى أن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أعلن مؤخراً عن طرح منتج بنزين 95 الجديد، والذي تم استحداثه لمواكبة التطورات المتلاحقة في محركات السيارات الحديثة بعد التأكد من مطابقته للمواصفات والكود المصري للمنتجات البترولية واختباره في معامل هيئة البترول المتخصصة.

وجددت مصر عقد شراء النفط الخام من العراق خلال يناير الماضي، لمدة عام، في إطار اتفاقية أبرمها الطرفان في إبريل 2017، تبيع بموجبه العراق لـ 12 مليون برميل من خام النفط، إلى مصر، لمدة عام.

وجدير بالذكر أن ديليك للحفر، أعلنت في 19 فبراير الجاري، أن الشركاء في حقلي الغاز الطبيعي الإسرائيليين تمار ولوثيان وقعوا اتفاقيات مدتها عشر سنوات لتصدير ما قيمته 15 مليار دولار من الغاز الطبيعي إلى شركة دولفينوس المصرية.

وأكد المتحدث الرسمي لوزارة البترول، عقب ذلك، على أن الوزارة ليس لديها أيّ نية في تعليق المفاوضات أو الاتفاقيات التي تخص شركات القطاع الخاص بشأن استيراد أو بيع الغاز الطبيعي.

كما أكد حمدي عبد العزيز، على أن مصر تمضي قدماً لتنفيذ استراتيجيتها لتصبح مركزاً إقليمياً لتجارة وتداول الغاز.


إقرأ أيضا