مسؤول: الانتهاء من محطة كهرباء أسيوط المائية نهاية يونيو 2018

مسؤول: الانتهاء من محطة كهرباء أسيوط المائية نهاية يونيو 2018

الأحد 11 مارس 2018 06:44:00 مساءً

وكالات

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء بوزارة الكهرباء المصرية، إنه من المخطط الانتهاء من مشروع محطة كهرباء أسيوط المائية بقدرة 32 ميجاوات بنهاية يونيو 2018.

وأضاف محمد أسامة، أن المحطة تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل، حيث أنها تتكون من 4 وحدات وتم الانتهاء من حوالي 99 % من التركيبات والاختبارات.

وأوضح، أنه بتشغيل هذا المشروع يتم توفير حوالي 100 مليون جنيه سنوياً قيمة الوقود، وأن التكلفة الإجمالية لعقود المشروع (القناطر + محطة الكهرباء) تبلغ حوالي 1.2 مليار جنيه مصري بالإضافة إلى 245 مليون يورو.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر، مع قيادات هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء.

وأشار أسامة، إلى أن مشروع محطة توليد الكهرباء بنظام الضخ والتخزين قدرة 2400 ميجاوات بمنطقة جبل عتاقة يعد أحد المشروعات الهامة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة الذي سيقوم القطاع بتنفيذه بالتعاون مع شركة ساينوهايدرو الصينية من خلال تمويل ميسر بنسبة 100 %.

وأكد، أنه تمت ترسية المشروع على المكتب الاستشاري الفرنسي (أرتيليا) في يونيو 2017، وسيساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة.

وتابع أسامة، أنه المشروع سوف يستخدم لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية، وسيستخدم هذا المشروع المياه المعالجة معالجة ثلاثية والناتجة من محطة مياه الصرف الصحي بمحافظة السويس.

ونوه، بأنه من المخطط أن يتكون المشروع من 8 وحدات قدرة كل منها 300 ميجاوات، ويتم إنشاء محطة خاصة بالمشروع لمعالجة المياه معالجة ثلاثية، كما سيتم ربط المحطة بالشبكة بأربع خطوط جهد 500 ك.ف.

 


إقرأ أيضا