المصرية للغازات تستهدف تنفيذ مشروعين خلال عامين

المصرية للغازات تستهدف تنفيذ مشروعين خلال عامين

الثلاثاء 13 مارس 2018 12:31:00 مساءً

طاقة نيوز

قال رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية - جاسكو، إن الشركة تتبنى خطة مستقبلية تشمل تنفيذ والانتهاء من عدة مشروعات خلال عامين، في إطار استراتيجية جاسكو لـ2015-2019.

وأضاف هشام رضوان، في بيان، لوزارة البترول، اليوم الثلاثاء، أن تلك المشروعات تتضمن مشروع نقل غازات حقل ريفين، لكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع البوتاجاز بالعامرية.

كما تتضمن المشروعات، وفقاً لرضوان، مشروع إنشاء وحدتي الضواغط 5و6 بمحطة ضواغط دهشور لتلبية احتياجات عملاء جنوب الوادي، إلى جانب ذلك تستهدف الشركة استكمال مشروعات رفع المستوى التأميني لمواقع الشركة والشبكة القومية وملحقاتها.

ومن المقرر أن تبدأ جاسكو خلال العامين القادمين، في أعمال وإعادة التأهيل الفني لمكونات الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بهدف التماشي مع آليات عمل جهاز تنظيم أنشطة سوق الغاز.

وقامت الشركة خلال 2017، باستلام وتوزيع نحو 58 مليار متر مكعب غاز إلى قطاعات الإستهلاك المختلفة بالسوق المحلي، وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى في تأمين احتياجاته بنسبة 62% من إجمالي الإستهلاك، مع توفير المازوت كوقود بديل، وفقاً للبيان.

وأشار رضوان، إلى أن الشركة قامت خلال العام الماضي أيضاً بإضافة 14 مستهلك جديد، ليصل عدد العملاء التابعين للشركة إلى 527 عميل، كما تضاعف أطوال الخطوط الرئيسية للشبكة القومية إلى 7487 كيلو متر، وطاقة النقل إلى 225 مليون قدم مكعب يومياً.

واستكملت الشركة في 2017، باقي المشروعات اللازمة للتشغيل التجاري لمحطات كهرباء سيمنز الجديدة (العاصمة الجديدة ، بني سويف، البرلس)، حيث شملت تنفيذ خطوط بأطوال 76 كيلومتر وإنشاء 3 محطات تخفيض وقياس عملاقة.

كما انتهت الشركة من المشروعات اللازمة لامداد الغاز لباقي محطات الكهرباء المدرجة بالخطة الخمسية لقطاع الكهرباء للفترة 2012-2017.

ولفت هشام رضوان إلى أن إنتاج مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة، بلغ أكثر من 2 مليون طن من المنتجات ذات القيمة الإقتصادية، ما دعم بدوره السوق المحلي بـ605 ألف طن من منتج البوتاجاز، ودعم صناعة البتروكيماويات بما يزيد عن مليون طن من خليط الإيثان/بروبان.

جاء ذلك خلال اعتماد نتائج أعمال جاسكو خلال 2017، برئاسة وزير البترول المصري، وحضور وكيل أول الوزارة لشئون الغاز ورئيس هيئة البترول والشركة القابضة للغازات، ووكيل أول الجهاز المركزي للمحاسبات.

من جانبه، أكد وزير البترول طارق الملا، على أنه يتم حالياً تنفيذ مشروعات لرفع كفاءة وتطوير الشبكة القومية للغازات الطبيعية؛ لمواجهة الزيادة في الاستهلاك وتحقيق المرونة اللازمة لاستيعاب المتغيرات التي تشهدها صناعة الغاز في مصر.

جدير بالذكر أن سيدى كرير للبتروكيماويات، أعلنت في نهاية يناير الماضي، إنها ستوقع، عقد توريد غاز البروبان مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية جاسكو.

 

 


إقرأ أيضا