بترول وغازسلايدر

بى بى تفوز بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقتى امتياز فى دلتا النيل البحرية

28 نوفمبر 2022 | 4:05 مساءً

فازت بى بى بحقوق التنقيب عن الغاز بمنطقتي امتياز في دلتا النيل البحرية من خلال الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية.

يقع الامتياز الأول “شمال غرب أبو قير البحرية” شرق منطقة شمال كينج مريوط وشمال حقل رافين وتبلغ مساحة ذلك الامتياز حوالي 1038 كيلومترًا مربعًا على عمق يتراوح ما بين 600 و1600 متر، حيث تمتلك شركة بى بى المشغل لمنطقة الامتياز 82.75% وشركة وينترشال ديا 17.25% من حقوق التنقيب.

كما يقع الامتياز الثاني “بيلاتريكس- شرق سيتي” شرق حقل آتول وامتياز شمال الطبية وتبلغ مساحة منطقة الامتياز حوالي 3440 كيلو مترًا مربعًا على عمق يتراوح ما بين 100 و1200 متر. تمتلك بى بى نسبة 50% من حقوق التنقيب بالتساوي مع شركة إيني الايطالية المشغل لمنطقة الامتياز.

صرحت انيا- ازابل دتزنراث نائب الرئيس التنفيذي لـ«بى بى للغاز والطاقة منخفضة الكربون» لطالما احتفظت مصر بأهمية كبيرة على مدار ما يقرب من 60 عامًا استثمرنا خلالهم أكثر من 35 مليار دولار – نتطلع إلى مستقبل أكثر نجاحًا في تلبية احتياجات مصر المتزايدة من الطاقة من خلال استدامة توفير إمدادات الغاز القادر على المنافسة من حيث التكلفة ودعم خطة تحول الطاقة للدولة من خلال فرص تنمية أعمال أخرى كتطوير إنتاج الهيدروجين على سبيل المثال.

صرح كريم علاء، الرئيس الإقليمي لبى بى في مصر والجزائر وليبيا: “نجحت بى بى خلال عام 2022 بالفوز بأربع امتيازات بحرية وكذلك توسيع نطاق أحد الامتيازات الحالية، الامر الذي يعزز فرص اكتشاف المزيد من الاحتياطيات الغازية المستقبلية التي يمكن تنميتها من خلال ربطها بالتسهيلات المقامة ويعد ذلك جزءًا من استراتيجيتنا للإبقاء على معدلات الإنتاج القصوى لحقل ريفين على المدى الطويل”.

جدير بالذكر انه خلال عام 2022 فازت بى بى بثلاث مناطق امتياز أخرى: امتداد شمال الطبية، 100% بى بى، وشمال كينج مريوط، 100% بى بى، وشمال الفيروز، حيث تمتلك بى بى نسبة 50% من حقوق التنقيب بالتساوي مع شركة إيني الإيطالية المشغل لتلك المنطقة.
ملاحظات للمحررين:

تقوم شركة بى بى حاليًا بتشغيل مشروع غاز غرب دلتا النيل الذي بلغت تكلفته حوالي 9 مليارات دولار الذي ينتج حاليًا حوالي 900 مليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 27 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

يتضمن المشروع خمسة حقول تقع في المياه العميقة في البحر الأبيض المتوسط. كما تتواجد أيضًا بى بى في شرق دلتا النيل من خلال الشركة المشتركة الفرعونية للبترول وكذلك التسهيلات التي يديرها شركاؤنا. تعد الشركة الفرعونية للبترول منتج رئيسي للغاز في مصر بمتوسط إنتاج يصل حاليًا إلى 450 مليون قدم مكعب من الغاز وحوالي 10 آلاف برميل من المكثفات يوميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى