سلايدركهرباء وطاقة

«الكهرباء» تلغى مناقصة إنشاء محطة شمسية فى كوم أمبو

29 نوفمبر 2022 | 10:14 صباحًا

قررت وزارة الكهرباء والطاقة -ممثلة فى هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة– إلغاء مناقصة إنشاء محطة شمسية بقدرة 50 ميجاوات فى مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان.

وتعزي مصادر مسئولة بالوزارة سبب إلغاء المناقصة إلى زيادة أسعار التنفيذ بعروض المستثمرين المتقدمين للمنافسة، نتيجة تحرك قيمة الدولار أمام الجنيه فى الفترة الأخيرة، ما دفع الهيئة للإلغاء لأجل غير مسمي.

وكشفت المصادر أنه من الممكن قيام الهيئة بإعادة الطرح فى وقت آخر عند ثبات الأسعار وتراجعها مستقبلاً، بالإضافة إلى إمكانية توجيه التمويل إلى مشروعات أخرى تابعة للهيئة.

ولفتت إلى أن الهيئة كانت قد طرحت المناقصة منذ أسابيع بعد اختيار استشارى المشروع، الذى كان سيعمل بنظام الخلايا الفوتوفولتية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح، وعواكس كهربية (Inverters)، تقوم بتحويل التيار المباشر إلى متردد.

وأكدت المصادر إن استثمارات المشروع تصل إلى نحو 25 مليون دينار كويتى، (ما يعادل نحو 1.9 مليار جنيه) بتمويل من الصندوق العربى للإنماء الكويتي، مشيرة إلى أنه كان من المرتقب الانتهاء من تنفيذ وتشغيل المحطة قبل أواخر عام 2023.

كانت هيئة الطاقة المتجددة قد انتهت منذ عدة أشهر من دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئة بالتعاون مع شركة فيرناس شومان للمشروع.

ويعد موقع كوم أمبو من المناطق المتميزة فى السطوع المرتفع، طبقا لما رصده الأطلس الشمسى، كما أن محافظة أسوان شهدت تنفيذ أكبر مجمع شمسى فى العالم بطاقة 1465 ميجاوات بمدينة بنبان، وذلك من خلال ربط 32 محطة على الشبكة الموحدة للكهرباء.

وتأتى تلك المشروعات ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة للوصول بنسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى أكثر من %42 من إجمالى إنتاج مصر من الكهرباء بحلول عام 2035.

الطاقة الشمسية هي الضوء والحرارة المنبعثان من الشمس اللذان قام الإنسان باستغلالهما منذ العصور القديمة باستخدام مجموعة من وسائل التكنولوجيا التي تتطور باستمرار. وتضم تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية للشمس سواء للتسخين المباشر أو ضمن عملية تحويل ميكانيكية لحركة أو لطاقة كهربائية، أو لتوليد الكهرباء عبر الظواهر الكهروضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالإضافة إلى التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، وهي تقنيات تستطيع المساهمة بشكل بارز في حل بعض من أكثر مشاكل العالم إلحاحا اليوم.

تُعزى معظم مصادر الطاقة المتجددة المتوافرة على سطح الأرض إلى الإشعاعات الشمسية بالإضافة إلى مصادر الطاقة الثانوية، مثل طاقة الرياح وطاقة الأمواج والطاقة الكهرومائية والكتلة الحيوية. من الجدير بالذكر أنه لم يتم استخدام سوى جزء صغير من الطاقة الشمسية المتوافرة في حياتنا. يتم توليد طاقة كهربية من الطاقة الشمسية بواسطة محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية. وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها. ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية

زر الذهاب إلى الأعلى