سلايدركهرباء وطاقة

“الطاقة المتجددة” تعتزم طرح مناقصة لتوليد 200 ميجا وات شمسية في بنبان

29 نوفمبر 2022 | 5:24 مساءً

صرحت مصادر بوزارة الكهرباء، أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تعتزم طرح مناقصة لعدد من قطع الأراضي في منطقة بنبان بأسوان؛ لإقامة محطات طاقة شمسية بقدرة تصل إلى نحو 200 ميجا وات.

أضافت أن الهيئة تسعى لطرح المناقصة قبل نهاية 2022، على أن يتم تقديم العروض وإتمام الإغلاق المالي خلال 2023، تمهيدًا لسرعة تنفيذ المشروع الذي سيجاور محطة بنبان الشمسية التي تم تنفيذها عبر 32 محطة تنتج حاليًا قدرات تصل لنحو 1465 ميجاوات، بما يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالي.
ووصل حجم الاستثمارات في مجمع “بنبان” الشمسي إلى حوالي 2 مليار دولار، وساهم المشروع في توفير نحو 10 آلاف فرصة عمل، كما ساهم في الحد من إنبعاثات الغازات الضارة بواقع 2 مليون طن سنويا.

أشارت المصارد إلى أن وزارة الكهرباء ممثلة في هيئة الطاقة المتجددة، ترغب في إسناد المشروع إلى شركة واحدة وليس عدة شركات، على أن تتولى تنفيذ إجمالي الـ 200 ميجا وات كاملة.

وشهدت قدرات المشروعات الجديدة والمتجددة، التي تم تطويرها في 2021، ارتفاعًا ملحوظًا حيث بلغت 3570 ميجاوات، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3,5 مليار دولار، أي ضعف نظيرتها عام 2020. منها 78% لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر ذات سرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية.

وتابعت المصادر أن القطاع الخاص يقوم بدور محوري على مستوى الاستثمار في مشروعات الطاقة البديلة التي تنفذ حاليًا للتوسع في الطاقات المنتجة من المصادر النظيفة، في الوقت الذي تسعى فيه الحكومة لرفع نسبة مشاركة الطاقات المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء إلى 42% قبل عام 2035.

وتمتلك مصر أكثر من 6000 ميجاوات من القدرات المتجددة، أي نحو 20% من الاستخدام اليومي للطاقة الكهربائية، كما أنه خلال العامين الماضيين، نجحت الحكومة في إبرام عقود جديدة لإنشاء محطات طاقة متجددة باستثمارات تُقدّر بـ 3.5 مليار دولار.

وتستهدف مصر الوصول بإنتاجها للكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 6.8 جيجا وات بحلول عام 2024، مقسّمة بين 1.6 جيجا من طاقة الرياح و1.9 جيجا من محطات الطاقة الشمسية.

ووضعت مصر استراتيجية للطاقة المتكاملة والمستدامة، تتضمن بندا لاستغلال الطاقـة النظيفة، ومستهدفة الوصول بها إلى 42 % من إجمالي القدرة الإجمالية للشبكة القومية للكهرباء، من بينها 22 % من الخلايا الشمسية، و14 % من طاقة الرياح، و4 % من المركزات الشمسية، و2 % من الطاقة المائية.

كما تستهدف “رؤية مصر 2030” بناء اقتصاد تنافسي ومتوازن في إطار التنمية المستدامة، تلعب فيه الطاقة المتجددة دورا محوريا، وتسهم في تحويل مصر لنقطة ارتكاز محوري على خريطة الطاقة العالمية، تصل بين إفريقيا وآسيا وأوروبا عبر تعزيز ترابط شبكات الكهرباء والطاقة في دول المنطقة وخارجها.

زر الذهاب إلى الأعلى