كهرباء وطاقة

“طوكيو إليكترك باور “في اليابان تسعى لرفع أسعار الكهرباء بنسبة 30%

23 يناير 2023 | 4:36 مساءً

تسعى أكبر شركة طوكيو إليكترك باور كهرباء في اليابان للحصول على موافقة الحكومة لرفع أسعار الكهرباء بالنسبة للاسر بنحو 30%، في خطوة من شأنها زيادة الضغوط التضخمية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء، أن شركة طوكيو إليكترك باور تقدمت بطلب لزيادة أسعار الكهرباء المعتادة من يونيو المقبل، وفقا لبيان للشركة صدر اليوم الاثنين.

كما أعلنت الشركة عن ضخ رأس مال بقيمة 300 مليار ين (2.3 مليار دولار) في وحدة الشركة للطاقة، التي تعاني من ارتفاع تكاليف الوقود وضعف العملة المحلية “الين”.

وتعاني الأسر والشركات من ارتفاع فواتير الكهرباء، في حين تعاني الشركة من ارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي المسال والفحم.

وكان معدل التضخم في اليابان قد ارتفع الشهر الماضي لأعلى مستوى منذ أربعة عقود نتيجة ارتفاع تكاليف الغذاء والطاقة.

وذكرت شبكة «روسيا اليوم» الإخبارية الروسية أن حكومة رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، فرضت للمرة الأولى منذ 7 سنوات، نظام تقنين استخدام الطاقة الكهربائية، وحثت الأسر والشركات على تقليل الاستهلاك بحكمة خلال فصل الصيف، ويسمح التقنين، باستخدام مكيفات الهواء والأجهزة الكهربائية الأخرى لتجنب الحر، فيما يجب تقليل استهلاك الكهرباء للأغراض الثانوية.

وأشارت الحسابات إلى أنه في حالة حدوث موجة حر قوية في جميع مناطق البلاد تقريبا، باستثناء أوكيناوا وجزيرة هوكايدو، يمكن أن يكون احتياطي الطاقة 3.7% فقط، في حين أنه يعتبر حرجا عند حدود 3%.

وظهرت مشاكل الإمداد بالكهرباء على خلفية ارتفاع أسعار موارد الطاقة، وانخفاض مستوى التوليد في محطات الطاقة الحرارية، فيما قال مسؤولون يابانيون، إن 11 شخصًا على الأقل في العاصمة «طوكيو» لقوا حتفهم بسبب موجة الحر في يونيو الماضي، وهو أعلى رقم في شهر منذ 10 سنوات على الأقل.

وقال مكتب الفاحص الطبي، في بيانات، حتى، أمس الاول الأربعاء، كان الضحايا الـ 11 في الأربعينيات من العمر وحتى التسعينيات من العمر، لكن الغالبية كانوا من كبار السن، مع 4 في السبعينيات من العمر، و4 آخرين في الثمانينيات من العمر، وفقا لما ذكرته قناة «إن إتش كيه» اليابانية في نشرتها باللغة الإنجليزية.

وتم العثور على 9 من 11 شخصا، فاقدا للوعي في منازلهم أو في أماكن داخلية أخرى، فيما تم العثور على امرأة في السبعينيات من عمرها ميتة في سريرها في «أداتشي»، يوم الثلاثاء الماضي.

من جانبها، نصحت إدارة الإطفاء في العاصمة اليابانية «طوكيو»، المواطنين باستخدام مكيفات الهواء دون القلق بشأن توفير الكهرباء، وشرب السوائل بشكل متكرر.

زر الذهاب إلى الأعلى