بترول وغازسلايدر

روسيا والصين ستبنيان مجمعا لشحن النفط بقيمة 686 مليون دولار

18 سبتمبر 2023 | بتوقيت 5:24 مساءً

قال صندوق روس كونجرس اليوم الاثنين إن شركة (يونايتد أويل اند جاس كيميكال) الروسية وشركة شان يوان الصينية للتنمية الصناعية اتفقتا على ضخ استثمارات مشتركة بقيمة خمسة مليارات يوان (686 مليون دولار) لبناء مجمع لشحن النفط في أقصى شرق روسيا.

وسيسهل المجمع تصدير النفط الروسي إلى الصين في ظل توسع موسكو في بنيتها التحتية لتنويع صادرات السلع صوب الشرق بعيدا عن أوروبا التي تعتبرها روسيا في الوقت الراهن “غير صديقة” على الصعيد السياسي.

ووُقعت اتفاقية تمويل المشروع الأسبوع الماضي في مدينة فلاديفوستوك الواقعة أقصى شرق روسيا خلال منتدى اقتصادي.

وذكر روس كونجرس أن التمويل سيُجمع من مؤسسات مالية روسية وصينية.

وسيُشيد المجمع في المنطقة اليهودية التي تتمتع بالحكم الذاتي في روسيا بالقرب من جسر سكك حديدية يمر من فوق نهر آمور ويربط بلدة نيزنيلينينسكوي الروسية ببلدة تونغجيانغ الصينية.

وقال روس كونجرس إنه ستكون ثمة خمس وحدات بنية تحتية ضخمة، بما في ذلك محطة يمكنها تخزين النفط الخام وخليط النفط ومكثفات الغاز ومزجها وتحميلها بسعة تصل إلى 5.8 مليون طن سنويا.
كما تتضمن الخطط إمكانية إنشاء مستودع بصهاريج عمودية وأفقية لتلقي منتجات نفطية وزيت وقود وتخزينها وتوزيعها بسعة تصل إلى مليون طن سنويا.

وسيكون أيضا هناك مجمع للغاز لشحن غاز البترول المسال على أن يكون قادرا على التعامل مع ما يصل إلى 650 ألف طن من المنتجات سنويا.

زر الذهاب إلى الأعلى