كهرباء وطاقة

الكهرباء توقع اتفاقيتين لتمويل محطتى حلوان مع الصندوق الكويتى للتنمية

15 مارس 2016 | 6:48 مساءً

أخبار الطاقة

طاقة نيوز – القاهرة

يشهد اليوم الثلاثاء الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وعدد من قيادات الوزارتين مراسم توقيع إتفاقيتى القرض والمشروع لمحطة توليد كهرباء جنوب حلوان قدرة 1950 ميجاوات بنظام الضغوط فوق الحرجة .

وتتضمن الإتفاقية الأولى إتفاق القرض الذى يتم توقيعه بين الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة التعاون الدولى والصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية العربية بقيمة تصل إلى حوالى 30 مليون دينار كويتى

 

وجدير بالذكر أن الصندوق الكويتى سيساهم فى تمويل المشروع من خلال قرض تصل قيمته إلى حوالى 60 مليون دينار كويتى (على قرضين كل منهما بمبلغ 30 مليون دينار كويتى) .

ويتم توقيع الإتفاقية الثانية وهى اتفاقية المشروع بين الصندوق الكويتى للتنمية الإقتصادية العربية من جهة وشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء وهى الجهة المنفذة للمشروع من جهة أخرى .

ويأتى المشروع ضمن مشروعات الخطة الخمسية ( 2012- 2017 ) ويتكون المشروع من عدد 3 غلايات بخارية تعمل بنظام الضغوط فوق الحرجة وتستخدم الغاز الطبيعى والمازوت كوقود ، وعدد 3 تربينات بخارية قدرة كل منها 650 ميجاوات ، ويتم ربط المحطة بالشبكة الكهربية القومية على جهد 500 كيلوفولت . ومن المقرر تشغيل الوحدة الأولى للمحطة في ديسمبر 2017 ، والوحدة الثانية فى الربع الأول من 2018 ، والوحدة الثالثة فى النصف الثانى من 2018. هذا وتبلغ التكلفة الإجمالية للمحطة نحو 1.694 مليار دولار يمول من خلال حزمة تمويلية يشارك فيها إلى جانب الصندوق الكويتى للتنمية كل من البنك الدولى للانشاء والتعمير ، البنك الإسلامي للتنمية، الصندوق العربى ، صندوق الأوبك للتنمية ، البنك الأهلى المصرى ، بالإضافة إلى المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء.

 

ويأتى تنفيذ هذه المشروعات في إطار خطة قطاع الكهرباء لتدعيم الشبكة الكهربائية لمجابهة الزيادة المطردة فى الأحمال ولتوفير الطاقة الكهربائية القومية للمشروعات المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة .

زر الذهاب إلى الأعلى