أخبار عاجلةمقالات

أسامة داود يكتب: مسلسل صعق المواطنين بالكهرباء فى كفر الشيخ

2 يناير 2022 | 12:34 مساءً

يستمر مسلسل صعق المواطنين بالكهرباء فى كفر الشيخ مركز مطوبس.. حادثتان فى يوم واحد وبعد ظهر اليوم الأخير من العام 2021 والسبب الإهمال الجسيم.. الحادثة الأولى لمواطن بسيط .. كان المواطن خيرى. أ. فى طريقه إلى حقله فى الثالثة بعد ظهر الجمعة 31 ديسمبر مستودعًا قريته قرية الفتح.

وكما هو معتاد فى أوقات المطر وفى محاولة منه لتفادى مناطق تجمع المياه بالطريق استخدم جانب الطريق المزروع بأعمدة كهرباء هوائية يفترض أنها آمنة لكن الحقيقة أن العمود كانت الأسلاك الممتدة فى رأسه تتصل بجسم العمود دون أى عازل ليصاب المواطن بصعق كهربائى يؤدى بحياته.

فى نفس التوقيت صعقت الكهرباء فى موقف مماثل حمارا مملوكا لمواطن بقرية عمرو التابعة للقومسيون غرب مركز مطوبس أيضا.
والحادثتان وقعتا فى توقيت واحد تقريبَا.

العجيب أن التقرير الفنى الذى تم إعداده من جانب الكهرباء يتضمن أن الوفاة حدثت بسبب تسرب الكهرباء نتيجة لمياه الأمطار في اشارة من التقرير إلى (السلك) الخاص بإنارة الشوارع والخاص بالإنارة العامة علمًا بأنه مجرد مسمى فقط والكهرباء هى المسئولة عن تركيبه وصيانته وعملية التوصيل لتيار الكهرباء عليه والتى يجب أن تكون مساء كل يوم وبعد غروب الشمس لإنارة الشوارع، وعلى أن يتم فصل التيار عن خط الإنارة العامة مع كل صباح.. بينما دور المحليات لا يزيد على إزالة اللمبات المعطوبة واستبدال لمبات جديدة بها.

الاسلاك ملتصق بالعمود دون عوازل مما يكذب تقرير الكهرباء
الاسلاك ملتصقة بالعمود دون عوازل مما يكذب تقرير الكهرباء

المثير للدهشة أن التقرير الذى أكد أن خط الإنارة العامة هو الذى تسبب فى صعق المواطن نسى أن الحادثة الساعة الثالثة بعد الظهر أى قبل توصيل التيار على خط الإنارة العامة والمرهون توصيله بغروب الشمس.

نسيت أو تناست شركة كهرباء شمال الدلتا التى يرأس مجلس إدارتها محمد عسل وقطاعها فى كفر الشيخ أن الحادثة وقعت فى الثالثة بعد الظهر وفى توقيت يكون خط الإنارة العامة مفصولا عنه الكهرباء وأن توصيله بالكهرباء يكون مرهونا بغروب الشمس.. ولكن ليس هذا فقط تأكيدا على تدليس شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء وقطاعها فى كفر الشيخ.. ومن خلال الصور التى ننشرها نكتشف أن خط الكهرباء الرئيسى وهو أعلى العمود تم تثبيته على العمود دون عازل أى أن العمود به كهرباء على مدار الساعة وهو ما يكشف حجم التدليس ويتطلب الأمر تشكيل لجنة فنية وقانونية من وزارة الكهرباء على أعلى مستوى لإعادة التحقيق وعمليات الفحص بدقة حفاظًا على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

وما نقدمه من براهين وأدلة يؤكد أن التقرير المتعارف عليه لم يكن مفاجأة بالنسبة للجميع وهو بهدف الهروب من المسئولية وتحميلها للإدارة المحلية.. ودائما لا نجد اعتراضا من جانب المحليات على إلصاق تهمة صعق المواطنين ومواشيهم بالكهرباء.. وهو ما يثير تساؤلات عدة أهمها هل يوجد اتفاق مسبق بين الكهرباء والمحليات على تقبل الأخيرة إلصاق تهمة سقوط خط الإنارة العامة بها؟، ولماذا؟
الإجابة تكمن فى عدة حقائق نطرحها وهى أن تحمل الكهرباء لنتيجة إهمال يؤدى إلى قتل مواطن بالصعق يكون أمرا جنائيا لأنها الجهة الفنية التى تخطط وتنفذ وتدير منظومة الكهرباء بواسطة ما لديها العناصر الفنية.

بينما فى حالة المحليات فليس لديها أى عناصر فنية للتعامل مع أسلاك الكهرباء الهوائية أو حتى الكابلات الأرضية.. وكل علاقتها بالأمر أنها تدفع تكلفة إنارة الشوارع والتى تتم فنيا عبر شركة الكهرباء.. ولكن ما يحدث من إلقاء المسئولية على الإدارة المحلية يجعلها مسئولية إدارية فقط أى أنها تتكبد التعويضات عن القتلى صعقا بالكهرباء سواء عناصر بشرية أو ماشية.. وبالتالى يكون هنا سؤال أهم وهو: هل هناك اتفاق بين الكهرباء وعناصر من الإدارة المحلية على أن تصمت الأخيرة وتقبل إلصاق التهم بها؟ لماذا تقبل المحليات عدم رفض تقرير الكهرباء بشأن مسئوليتها؟
ولماذا لم ترفض المحليات فى أى حادثة ادعاءات الكهرباء؟ وبالتالى تتحمل الإدارة المحلية كمؤسسة وليس كأفراد دفع التعويضات المادية؟.

وبالتالى كل تقرير الكهرباء مثار شك ويقع فى خانة التدليس.. وعدم رد المحليات وترك تحميلها المسئولية دون مبرر هو أيضا يحتاج إلى تفسير لماذا تقبل المحليات تحمل تبعات جرائم ترتكب من غيرها؟!.

لكن على ما يبدو أن اهتمام المهندس محمد عسل رئيس شركة كهرباء شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء قد انصرف إلى أشياء أخرى ليس من بينها الاهتمام بشبكات كهرباء الريف ولم تكن هاتان الحادثتان أول الحوادث ولكن وفى خلال أعوام قليلة سبق أن شهدت أرياف مطوبس حادثتين لاثنين من عمال الكهرباء ليتفحما فوق الأعمدة نتيجة لعدم توفير المهمات الآمنة وتأهيل العاملين عبر وسائل الأمن الصناعى.

طاقة نيوز

حول وفاة مواطن صعقا بالتيار.. النيابة تباشر التحقيقات مع مسؤولين بكهرباء كفرالشيخ

استجابة لما نشره طاقة نيوز وزير الكهرباء يأمر بفتح تحقيق عاجل حول وفاة مواطن صعقا بالتياربكفرالشيخ

عامود كهرباء يتسبب في وفاة مواطن بكفرالشيخ.. تفاصيل

زر الذهاب إلى الأعلى