أخبار عاجلةتقارير وملفات

توقعات بوصول أسعار النفط إلى 100 دولار مع تجاوز الطلب للعرض

12 يناير 2022 | 2:57 مساءً

يتوقع محللون أن أسعار النفط التي قفزت 50 بالمئة في 2021 ستستمر في المضي قدما هذا العام قائلين إن نقص الطاقة الإنتاجية ومحدودية الاستثمار في القطاع قد يرفع الخام فوق 100 دولار للبرميل. على الرغم من أن متغير الفيروس التاجي Omicron قد دفع حالات COVID-19 إلى أعلى بكثير من القمم التي سجلها العام الماضي ، يقول المحللون إن أسعار النفط ستدعمها إحجام العديد من الحكومات عن استعادة القيود الصارمة التي عصفت بالاقتصاد العالمي عندما انتشر الوباء في عام 2020.

 

طاقة نيوز -وكالات -رويترز

تم تداول العقود الآجلة لخام برنت فوق 84 دولارًا يوم الأربعاء ، مسجلة أعلى مستوياتها في شهرين.

قال جيفري هالي: “بافتراض أن الصين لا تعاني من تباطؤ حاد ، وأن أوميكرون أصبحت بالفعل أومي ذهب ، ومع قدرة أوبك + على زيادة الإنتاج محدودة بشكل واضح ، لا أرى أي سبب يمنع خام برنت من التحرك نحو 100 دولار في الربع الأول ، ربما قبل ذلك.” كبير محللي السوق في OANDA.

تخفف منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها ، في مجموعة تعرف باسم أوبك + ، تدريجيا تخفيضات الإنتاج التي تم تنفيذها عندما انهار الطلب في عام 2020.

ومع ذلك ، لا يستطيع العديد من المنتجين الصغار زيادة العرض ، ويخشى آخرون ضخ الكثير من النفط في حالة تجدد نكسات فيروس كورونا. اقرأ أكثر

ونقلت بلومبرج عن وزير النفط العماني محمد الرمحي قوله يوم الثلاثاء “لا نريد رؤية 100 دولار للبرميل. العالم ليس مستعدا لذلك.”

يتوقع مورجان ستانلي أن يصل سعر خام برنت إلى 90 دولارًا للبرميل في الربع الثالث من العام الجاري.

وقال البنك إنه مع احتمالية استنفاد مخزونات الخام وانخفاض الطاقة الاحتياطية بحلول النصف الثاني من عام 2022 ، والاستثمارات المحدودة في قطاع النفط و الغاز الطبيعي ، سيكون السوق بهامش أمان ضئيل.

في غضون ذلك ، رفع ستاندرد تشارترد توقعاته لخام برنت لعام 2022 بمقدار 8 دولارات إلى 75 دولارًا للبرميل وتوقعاته لخام برنت في 2023 بمقدار 17 دولارًا إلى 77 دولارًا.

يتوقع محللو جي بي مورجان أيضًا ارتفاع أسعار النفط إلى 90 دولارًا بنهاية العام.

قال البنك إن قوة الطلب الحالية تتأرجح كرياح خلفية على المدى القريب ، بعد أن أثبتت مناعتها إلى حد كبير ضد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا.

زر الذهاب إلى الأعلى