كهرباء وطاقة

تعديل بلائحة سقوط مديونية عداد الكهرباء للمشتركين ( ماهى ؟ )

24 يناير 2023 | 3:43 مساءً

أجرى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء، تعديلا في المادة 19 من اللائحة التجارية لشركات توزيع الكهرباء، والصادرة بكتاب دوري الجهاز رقم 4 لسنة 2022، بشأن سقوط مديونية عداد الكهرباء بعد مرور أكثر من عام على عدم مطالبة شركة توزيع الكهرباء للمشترك بها، وذلك وفق مستند.

وتنص اللائحة المعدلة،على أنه تتم المحاسبة شهريًا طبقًا لقراءات العدادات المسجلة، ووفقًا لعقد توريد الكهرباء المبرم بين الشركة والمشترك، وتطبق تعريفة بيع الكهرباء من الشركة للمستهلك وفقًا للتعريفة التي يقرها مجلس إدارة الجهاز، ويصدر بها قرار من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بتحديد أسعار بيع الكهرباء.

وأضاف أنه في حالة ثبوت عدم صحة المحاسبة على قيمة الاستهلاكات بالزيادة أو النقصان بسبب خطأ من الشركة، تعاد المحاسبة عن فترة الخطأ بما لا يزيد عن سنة من تاريخ اكتشاف الخطأ التزاما بأحكام القانون المدني بالنسبة للتقادم، ويتم تحصيل قيمة الزيادة المستحقة على المستهلك على أقساط شهرية مساوية لعدد أشهر المحاسبة بالخطأ بدون فوائد.

وأكد مصدر مسؤول بالجهاز أنه إذا كانت المبالغ المحصلة من المستهلك بالخطأ بالزيادة فيتم تسويتها من الفواتير اللاحقة لتاريخ اكتشاف الخطأ، أي أنه إذا اكتشفت الشركة وجود خطأ فى المحاسبة، وقد يكون من 15 عام، وعدم مطالبة الشركة بسداد المستحقات طوال هذه المدة تسقط المديونية كاملة ويتم محاسبته على آخر عام فقط، مشيرًا الي أن الجهاز تلقي عدد من الشكاوى بسبب مطالبة شركات التوزيع للمشتركين بسداد مبالغ مالية ضخمة عبارة عن خطأ فى المحاسبة لسنوات طويلة ماضية، لذلك قرر الجهاز الموافقة على تعديل المادة 19.

وفي وقت سابق، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، إن الاستراتيجية الوطنية للوقود الأخضر تضمن كل ما يعطي لمصر دورها المحوري في إنتاج الطاقة المتجددة، خاصة الهيدروجين الأخضر.

الاتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر
وأكد حمزة، أن مصر وقعت الكثير من الاتفاقيات في مجال الهيدروجين الأخضر بقيمة تصل لـ85 مليار دولار، مشيرًا إلى أن هناك قائمة كبيرة من المستثمرين يريدون الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة بشكل عام.

وأوضح أن الوزارة انتهت من تركيب 13 مليون عداد مسبق الدفع، مشيرًا إلى أن المعلومات التي تروج عن العدادات مسبقة الدفع غير صحيحة، بل على العكس يساعد هذا العداد على التحكم في الاستهلاك وتوفير جزء كبير منه.

زر الذهاب إلى الأعلى